مراجعة توزيعة Elementary OS beta 1 release of Freya 0.3

    بداية هذه التوزيعة في مرحلة بيتا والمعروف انه في هذه المرحلة ﻻ ينصح للمستخدم العادي ان يقوم بتحميل التوزيعة اﻻ ان كان من المختبرين او المبرمجين ﻹختبار النظام وارسال التقارير عن اﻷخطاء البرمجية او المساعدة في التطوير وﻻ ينصح للمستخدم العادي بتحميلها لعدم ضياع البيانات او انهيار النظام.

شكل النظام بعد تعديلي عليه قليلا واستخدامي Conky


 

     صراحة النظام يستحق التجربة مبدئيا استخدم النظام على Dell Inspiron R15 5520 بالنسبة للتعرف على العتاد الجديد ممتاز جدا حيث انهم قاموا ببناء هذه التوزيعة على توزيعة Ubuntu 14.04 LTS مطوري التوزيعة قاموا بنسخ المكونات اﻷساسية كنواة النظام وتعريفات العتاد وحزم الرسوميات وطبعا هذا سيدعم EFI واﻻقﻻع مباشرة من (U)EFI بدون الحاجة لمحمل اﻻقﻻع GRUB يوجد آخر نسخة مستقرة من GTK+ release, 3.12 بدﻻ من النسخة 3.10 الموجودة على Ubuntu 14.04 المهم سأتحدث عموما عن النظام و عن المشاكل التي واجهتني بصورة عامة على النظام وكيفية حلها ان وجد.


عن النظام

بشكل عام:

    1. تبدو اجمل من لونا.
    2. شريط التمرير في التوزيعة صغير جدا.
    3. ﻻ يوجد بها تطبيقات مهمة مع ان حجم التوزيعة كبير.
    4. متوسط اقلاع وتحميل النظام حوالي (15 – 20 ) ثانية.
    5. ﻻ يمكن قفل النظام عن طريق الضغط على Lock ﻻ تقوم بأي عمل.
    6. عند الضغط على اعدادات ادخال النص الخاصة بلوحة المفاتيح ﻻ تقوم بأي عمل. 
    7. عند الضغط على ايقونة البلوتوث داخل اعدادات النظام تتجمد نافذة اعدادت النظام وﻻ يمكن اغﻻقها.
    8. البطارية تدوم لحوالي ساعتين ونصف الى ثﻻث ساعات وهو الوضع الطبيعي حتى في نظام النوافذ ايضا كان لدي مشكلة مع اوبنتو 12.04 بالنسبة لوقت البطارية ولكن ﻻحظت بأن سطوع الشاشة اقل من المعتاد بكثير رغم انني قمت برفعها الى اﻷقصى ولكن ﻻزال السطوع ضعيف جدا مقارنة بتوزيعات اخرى او نظام النوافذ.
    9. كمستخدم عربي سأقوم أوﻻ بوضع تخطيط للوحة المفاتيح باللغة العربية وطبعا انا اقوم ايضا بالكتابة باللغة اﻻنجليزية او المصطلحات في مجالي لذلك احتاج للتبديل بين اللغتين طبعا لم اجد اي مشكلة بوضع اللغتين ولكن المشكلة او العلة البرمجية الموجودة في النظام وهي التبديل بين اللغتين حيث انني وضعت Alt+Shift للتبديل وعند الضغط عليهما لم يتم التبديل وقد استخدمت عدة ازرار اخرى بدون اي فائدة وقمت بالتبليغ عن هذه العلة البرمجية.
      لحل مشكلة لوحة المفاتيح وجدت تعارض ما بين Keyboard Input Method و Keyboard الموجود في System settings يمكنك التغييرما بين اللغتين باستخدام Ctrl+space زر التحكم والمسافة وهو اﻻعداد الموجود في IBus preferences وعند الغاء اﻻعداد لن يعمل اﻻختصار الذي قمت باختياره عموما هذا حل مؤقت لحين صدور النسخة النهائية.

       مدير الملفات:

      1. ﻻ يوجد بحث في مدير الملفات. (قم بالضغط على Ctrl+f)
      2. يوجد مشكلة في مدير الملفات عند محاولة سحب وافﻻت عنصر ما تظهر شاشة سوداء ثم يتم اعادة تشغيل النظام(تم حل المشكلة في التحديثات)
      3. ﻻ يوجد اعدادت، اردت تغيير عدد ضغطات الفأرة على مجلد ما بدﻻ من الوضع اﻻفتراضي ضغطة واحدة لفتح الملف او المجلد الى ضغطتين ولم اجد اي اعدادات في مدير الملفات(يوجد Elementary Tweaks للقيام بهذا التعديل)

      مشغل الصوتيات (Noise) :
      1. ﻻ يوجد شريط التمرير لخفض او رفع الصوت.

      المتصفح اﻻفتراضي (Midori):
      1. ﻻ يوجد مشكلة عدا انه انهار عدة مرات في البداية قبل تنصيب مشغل الفﻻش.


      برنامج الصور:
      1. تبدو واجهة المستخدم قديمة مقارنة ببقية التطبيقات المبنية للنظام.

      الطرفية:
      1. ﻻ توجد شكوى.

      محرر النصوص (Scratch):
      1. ﻻ توجد شكوى.
      سأقوم بتحديث المقالة كلما وجدت علة ما، تقريبا في بداية تنصيبي للنظام وقبل تحديث بعض الملفات حصل انهياران للنظام وتم رفع التقرير لمطوري التوزيعة وبعد تحديث النسخة لم يحدث اي انهيارات اخرى في النظام.

      تعليقات

      المشاركات الشائعة